WISE WISE WISE WISE WISE WISE WISE WISE
WISE Muslim Women: About WISE

مجلس الشورى

الرؤية والرسالة والأهداف

انناننا ، نساء وايز (مبادرة المرأة المسلمة للروحانية والمساواة) ، نٌّعلن المساواة بين الجنسين لتكون جزءا لا يتجزأ من العقيدة الإسلامية. وبصفتنا مسلمات ، نؤكد اقتناعنا بأن المرأة المسلمة تستحق الاحترام والكرامة ، وبصفتها القانونية كفرد و كائن روحي وشخص اجتماعي ووكيل مسؤول ومواطن حر وعبد لله ، فأنها تحصل على الحقوق الأساسية المتساوية من أجل ممارسة قدراتها ومواهبها في جميع مجالات النشاط البشري. و فضلا عن ذلك ، فأننا نّصر على أن تكون هذه الحقوق جزءا لا يتجزأ من القرآن و أهداف الشريعة الستة : حماية وتعزيز الدين والحياة (النفس) والعقل والأسرة (النسل) والثروة (المال) والكرامة (العرض.

ونحن ، (مبادرة المرأة المسلمة للروحانية والمساواة) نتحمل مسؤوليتنا الجماعية والفردية في العمل من أجل بناء حركة تغيير موحدة للمرأة المسلمة – تدفعنا الرحمة والعدالة - التي تمكّن المرأة المسلمة من تحقيق كامل إمكاناتها كفرد و ضمن العلاقة مع الأسرة و المجتمع والأمة والعالم.

الرؤية
لخلق فضاء يمكن للمرأة المسلمة فيه إجراء حوار ونقاش والتعاون في القضايا الملحة المتعلقة بالعدالة الاجتماعية من أجل تطبيق إسلام أخلاقي مؤيد للعدالة والمساواة بصورة فعَالة.

الرسالة
ليكون بمثابة مجلس عالمي وشامل للنساء المسلمات العالمات والناشطات والمتخصصات من شأنه أن :

  • يتعامل مع قضايا الظلم الاجتماعي ضد المرأة المسلمة من خلال المراجعة والتفسيرات النقدية للنصوص والممارسات القانونية والدينية ؛
  • ينشر هذه التفسيرات في جميع أنحاء العالم ، وعبر القيام بذلك ، يتم إعادة تأسيس سلطة المرأة في الخطاب الديني ؛
  • يَمكن المرأة من اتخاذ خيارات كريمة ومستقلة على النحو الذي تؤيده التعددية الكامنة في الإسلام ؛
  • وضع مجموعة متنوعة من البرامج التدريبية المكثفة ، سواء على المدى القصير أو المدى الطويل ، من أجل تزويد النساء بالخبرة في التقاليد الإسلامية القانونية والأخلاقية.

الأهداف الأساسية
سيقوم المجلس بتلبية الاحتياجات الأربعة الأساسية لمجتمع WISE ونساءه المسلمات ، والمجتمع ككل عبر :

  1. تثقيف النساء والرجال ، المسلمين وغير المسلمين ، على مبادئ المساواة بين الجنسين والعدالة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في الإسلام.
  2. الطعن في صحة التفسيرات التعسفية في القانون والنصوص الإسلامية الأساسية من خلال تقديم التحليلات التي هي في الوقت نفسه ممتثلة للفقه الإسلامي ورؤية تمكين المرأة.
  3. توظيف خبرة واسعة في الموروث القانوني الإسلامي والعلوم الإنسانية والاجتماعية ، والسياقات المحلية من اجل التواصل مع وتطبيق الموروث القانوني الإسلامي على القضايا الأكثر إلحاحا التي تواجه المرأة المسلم اليوم ، ووضع استراتيجيات لخلق تغيير اجتماعي بناء.
  4. . الترويج لمواقف المجلس و المعرفة الدينية لأعضائه عبر وسائل الإعلام العالمية

الخلفية اعلى الصفح

يخلق مجلس الشورى فضاءاً يمكن للمرأة المسلمة فيه إجراء حوار ونقاش والتعاون في القضايا الملحة المتعلقة بالعدالة الاجتماعية من أجل تطبيق إسلام أخلاقي مؤيد للعدالة والمساواة بصورة فعَالة . متكوناً من النساء المسلمات العالمات والناشطات ، ويهدف المجلس إلى تعزيز مساواة المرأة المسلمة عن طريق إجراء البحوث ، وطرح المواقف الإسلامية بشأن القضايا ذات الأهمية ونشر هذه المعلومات عبر وسائل الإعلام وشبكة WISE ، وإذ يعمل في إطار العدل ، يخلق مجلس الشورى في WISE مساحة مهمة للغاية المعرفة الدينية والنشاط الذي يسهم في نضال المرأة المسلمة من أجل العدالة ورؤية واسعة للعمل في الأماكن العامة.

ينشئ المجلس علاقات تواصل مع ويعزز عمل المرأة المسلمة الذي تعبَر عنه لغة القانون الإسلامي و تتمكن من توصيل مطالبها المتعلقة بحقوق المرأة في إطار إسلامي . من أجل زيادة تأثير وفعالية هذه الجهود النسائية ، يقوم المجلس بدور المنظم عبر توفير الأطار المؤسساتي للمكانة العلمية والنشاط ، ويقوم عبر تحويل الأبحاث المعقدة و الدقيقة إلى أشكال مبسطة يسهل نشرها عبر شبكته الواسعة ، على إعطاء العمل الحالي أطاراً أوسع عبر الحكومات ووسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية.

بالاعتماد على خبرة أعضائه في كل من الفقه الإسلامي ومجالات مثل التاريخ والعلوم السياسية و علم الإِلهِيَّات وعلم الاجتماع والفنون ، سيقوم المجلس بإصدار آراء مطَلعة مستندة على أساس ديني حول القضايا الخلافية ذات الأهمية الخاصة بالنسبة لحياة المراة المسلمة الشخصية والعائلية والمجتمعية. عبر الدعوة إلى مفهوم بنَاء لمكانة وحقوق ومسؤوليات المرأة ، ستعمل هذه الآراء كبدائل مشروعة للحجج الدينية القمعية ، وبالتالي فإن المجلس يوفر لأعضاء مجتمع WISE وللمسلمين وغير المسلمين في العالم معلومات شاملة وتحليل حيوي مشتق من الشريعة الإسلامية وغيرها من مجالات المعرفة الدينية، فضلا عن اقتراح استراتيجيات تفعَل التغيير الأيجابي والسليم.

وفضلا عن ذلك ، ومن أجل توسيع قدرة المرأة على الكلام في إطار قانوني إسلامي ، سوف ينشئ المجلس مجموعة متنوعة من البرامج التدريبية حول الموروث القانوني الإسلامي وخلق جمهور أنتقادي من النساء المسلمات المتأهبات للدعوة على نحو أكثر فعالية في مجتمعاتهن.

التاريخ اعلى الصفح

نوفمبر 2006 : خلال مؤتمر WISE 2006 ، أعربت النساء فيWISE عن شعورهن بالإحباط إزاء عدم مشاركة المرأة في نقاشاتهن حول الشريعة الإسلامية ، فجرى خلال أحدى ورشات عمل المؤتمر تقسيم الحضور حسب المنطقة وطلب منهم اقتراح أهداف أساسية وهيكل لهيئة قادرة على تلبية هذه الحاجة ، فطرحوا توصياتهم بانشاء مجلس شورى عالمي لجميع النساء.

يوليو 2007 : راجع عدد من أعضاء WISE توصيات المشاركين واراءهم التي قدموها في 2006 وناقشوا الأهداف الجوهرية لمجلس الشورى ووضعوا الخطوط العريضة لعملية إنشائه ، فحددوا ، على سبيل المثال ، المجلس الهياكل التنظيمية والتشغيلية والبرامجية الأساسية للمجلس وكذلك مبدأ التعاون بين الباحث والناشط.

فبراير 2008 : اجتمع أعضاء مجلس الشورى من أجل وضع الصيغة النهائية لرؤية ورسالة وأهداف للمجلس ، وتحديد شكله التنظيمي وهيكله التشغيلي ، فضلا عن الشروع بالتحضيرلمشروعه الأول.

ديسمبر 2008 : بعد اقتراع مجتمع WISE العالمي على المسألة أو المسائل التي يرغب مجلس الشورى بدراستها (استرعى كل من السلطة الدينية والعنف المنزلي اهتماما متساوياً) ، حدد أعضاء المجلس المشروع الأولي وهو " الجهاد ضد العنف" حيث ستتطرق هذه الدراسة ، التي جمعت بين التطرف العنيف والعنف المنزلي ، الى السلطة الدينية للمرأة المسلمة عبر معالجة قضية اجتماعية مهمة للغاية.

مارس 2009 : البناء على اجتماع شهر ديسمبر ، يُعرف أعضاء مجلس الشورى مشروع "الجهاد ضد العنف" بصورة أعمق ، بما في ذلك وضع الخطوط العامة لعمليات وأبحاث المجلس وتحديد مسؤوليات أعضاء المجلس والشروع بالعمل الإولي على المشروع.

يوليو 2009 : في مؤتمر WISE العالمي لعام 2009 ، جرى تقديم بيان رؤية ورسالة وأهداف المجلس وأطلاق مشروع "الجهاد ضد العنف" ثم تلته دورات المتابعة مع مجتمع WISE.

يونيو 2010 : في جلسة مجلس الشورى لعام 2010 أعاد المجلس التطرق الى رؤيته ورسالته وأهدافه ووضع معالجات لتوسيع العضوية وكتابة البيان والنظر في انضمام اعضاء في مؤتمر وايز لعام 2009 للمجلس وتوسيع عضويته على الصعيد العالمي عن طريق التصويت المفتوح ، كما أختار المجلس أيضا تحديد مسائل ذات أهمية بالغة وهي : "ختان الأناث" و "تبني ورعاية الأيتام" و "قيادة المرأة الدينية" و "جرائم الشرف والقتل" و"وصمة العار وتجريم ضحايا الاغتصاب " و زواج الطفل " و " التعليم".

استعرض المجلس مشروع المناهج الدراسية لبرنامج تدريب المفتيات وقدم توصيات لتطويرها ومن المقرر ان تُقدم الخطة في مؤتمر WISE العالمي عام 2010.

الأعضاء اعلى الصفح

Recommend Talent

عفراء الجلبي
إن عفراء الجلبي هي صحافية عربية- كندية وداعية سلام تعمل حاليا على نيل درجة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية من جامعة كاليفورنيا.

عائشة رافع
(ESSCR) إن عائشة رافع هي الرئيسة المشاركة في جماعة المرأة في الجمعية المصرية للبحوث الروحية والثقافية.

أسما أفسارالدين
إن أسما أفسارالدين أستاذة الدراسات الإسلامية في قسم لغات وثقافات الشرق الادنى في جامعة إنديانا في بلومينغتون ورئيسة مجلس إدارة مركز دراسة الإسلام والديمقراطية في واشنطن العاصمة.

كمايلا هلمنسكي
ومقرها في ولاية عتبة مجتمع إن كمايلا آدمز هلمنسكي هي المديرة المشاركة والمؤسسة المشاركة لجمعية كاليفورنيا.

فاميلي ارسلان
إن فاميلي ارسلان محامية في لاهاي تدير شركتها الخاصة وهي شركة محامي ارسلان ، المتخصصة في قضايا الأسرة والهجرة والعمل والأسكان والتأمينات الاجتماعية وقضايا العقوبات.

فارحين سيد كابرا
محامية في الهند منذ عام 2001 وقد عملت في مجال حقوق الإنسان على نطاق واسع مع التركيز إن فارحين سيد كابرا مع التركيز بشكل رئيسي على حقوق المرأة.

جونكا أيدين
إن جونكا أيدين هي نائبة رئيس اتحاد علماء الدين المسلمين والباحثين في الدين الإسلامي.

حميرة زياد
إن حميرة زياد أستاذة مساعدة في الدين في كلية ترينيتي ، حيث تدرس مقررات عن الإسلام.

ليلى آل زويني
ولدت ليلى الزوينيا في هولندا لأم هولندية وأب عراقي و تحمل درجة الماجستير في اللغة العربية والدراسات الإسلامية من جامعة لندن في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية) ، والقانون من جامعة ليدن في هولندا.

ليسا مسعودة العاميه
ALCAP إن ليسا مسعودة العاميه مديرة برنامج والمؤسس المشارك اناس الحق في بانسامورو والشريك في المكاتب القانونية حيث تعالج قضايا الحقوق المدنية وقانون الأسرة والشريعة الإسلامية والقانون الجنائي وقانون الانتخابات والإصلاح الزراعي وقانون حقوق الإنسان والدعوة و أنواع أخرى من القانون .

لالاه بختيار
إن لالاه بختيار هي عالمة في القرآن وعالمة نفس ، وهي أول امرأة أميركية تترجم القرآن.

ليفيا اسكندرا
إن ليفيا اسكندر هي المؤسس المشارك و أول منسق عام وحاليا المديرة الدولية لمركز التعافي من الصدمات والتدخل النفسي الاجتماعي ، في إندونيسي PULIH.

مارغو بدران
إن مارغو بدران باحثة متخصصة في دراسة المرأة والنوع الجنسي في المجتمعات المسلمة.

نادية السقاف
إن نادية السقاف رئيسة تحرير صحيفة يمن تايمز منذ عام 2005. ولها خبرة في قضايا التنمية والنوع الجنسي والإعلام في الشرق الأوسط و اليمن بصورة خاصة.

نيفا صولاك
إن نيفا صولاك محامية السياسة العامة ومتدربة سابقة في مركز ل الدراسات الإسلامية في اسطنبول و تكتب حول مسائل إسلامية مختلفة.

نيفين رضا
إن نبفبن رضا مرشحة للدكتوراه في جامعة تورنتو للتخصص في القرآن الكريم و في اللغة العربية و الفكر الإسلامي والعبرية التوراتية.

سامينا بشير
سامينا بشير أستاذ مساعد وتتولى للفترة الثانية إدارة كلية الشريعة والقانون في الجامعة الإسلامية الدولية في إسلام أباد.

سانتانينا رسول
تترأس رسول تيلا سانتانينا مؤسسة وشركة ماكباسا كيتا المكرسة للترويج لمحو الأمية والتمكين الاقتصادي والدعوة للسلام.

ستي مصداح موليا
حيث تمارس التدريس منذ 2003 (LIPI) إن ستي مصداح موليا أستاذة باحثة في المعهد الإندونيسي للعلوم

صوفيا عبدي نور
إن صوفيا عبدي نور هي عضوة في البرلمان العاشر في كينيا

سمبل علي كرامالي
إن سمبل علي كرامالي كاتبة ومحامية تحمل درجة عليا في الشريعة الإسلامية

تسنيم احمر
Uks Research Centre إن تسنيم احمر مديرة مركز وهي منظمة بالدفاع عن ومراقبة وسائل الاعلام في إسلام أباد في باكستان

طيبة تايلور
إن الطيبة تايلور هي رئيس تحرير والمؤسسة لمجلة عزيزة ، وهي مجلة تسلط الضوء على الإنجازات التي حققتها المرأة المسلمة .

يمينة ميرمر
إن يمينة ميرمر أستاذة مشاركة في الدراسات الإسلامية في في كلية قرطاج (ولاية ويسكونسن ، الولايات المتحدة). وهي خبيرة في مجال الدراسات القرآنية والفقه الإسلامي ، فضلا عن الدين والعلم .

زيبا مير - حسيني
إن زيبا مير حسيني عالمة في الانثروبولوجيا القانونية و متخصصة في القانون الإسلامية والنوع الجنسي والتنمية.

”الجهاد ضد العنف“اعلى الصفح

العنف ظاهرة بشرية موجود عبر مختلف الثقافات والطوائف الدينية ولا يزال واقعا ماثلا على الدوام في حياة الملايين من المسلمين مانعاً مجتمعات بأكملها من الأزدهار في المجالات الدينية والثقافية والسياسية والاقتصادية. يدمر العنف في جميع أنحاء العالم ، قدرة المرأة المسلم على أن تزدهر داخل أسرتها ومجتمعها وبلدها ، كما لا يزال العنف المتطرف والعنف المنزلي ، على وجه الخصوص ، يدمر حياة الأفراد والأسر والمجتمعات فيكون بذلك ظلم واضح لأولئك الذين يعانون مثل تلك الإهانات و انتهاكا لتعاليم الإسلام ، الذي تستخدم عباءته بشكل خاطئ لتبرير مثل ذلك العنف.

مجلس الشورى الجهاد ضد العنف : إن نضال المرأة المسلمة من أجل السلام" هو أول بيان لمجلس الشورى العالمي للمرأة المسلمة ، وهو مجلس استشاري لكل النساء يعمل على تعزيز حقوق المرأة ضمن إطارإسلامي. يتطرق "الجهاد ضد العنف" وهو دراسة وإدانة للعنف المتطرف والعنف المنزلي ، الى قضيتين حرجتين عادة ما تفترضان على أنهما منفصلتين. واذلك، فإن مجلس الشورى يدرس العنف في سياقه الأوسع ، من خلال طرح علاقات وروابط نادرة ، واتخاذ موقف ضد كل أنواع ومظاهر العنف. بسبب الأهمية البالغة للعنف المتطرف وبروزها في الخطابات العامة المتعلقة بالإسلام ، فان دراسة هذا الموضوع - جنبا إلى جنب مع العنف المنزلي - سيسجل بيانا قوياً يمكن للمرأة أن تطرحه في كل القضايا المجتمعية ، وليس فقط تلك التي يقتصر عليها على نحو تقليدي.

تنزيل :

بيانات مجلس الشورى اعلى الصفح

اعتماد على خبرة أعضائه في كل من الفقه الإسلامي ومجالات مثل التاريخ والعلوم السياسية وعلم الإلهيات و علم الاجتماع والفنون يصدر مجلس الشورى آراءاً ذات توجه تبليغي وأساس ديني حول قضايا خلافية ذات أهمية خاصة للنساء المسلمات في حياتهن الشخصية والعائلية و المجتمعة ، فمن خلال الدعوة إلى مفهوم بناء لمكانة وحقوق ومسؤوليات المرأة ، تعمل هذه الآراء كبدائل شرعية للحجج الدينية القمعية ، ولذلك يقدم المجلس لأفراد مجتمع WISE ، فضلا عن المسلمين وغير المسلمين في العالم ، معلومات شاملة وتحليل حيوي من الشريعة الإسلامية وغيرها من مجالات المكانة العلمية ، فضلا عن اقتراح استراتيجيات لإحداث تغيير إيجابي وسليم.

ويتم اختيار القضايا سنويا من خلال تصويت المجلس ، مع الأخذ بنظر الاعتبارمجتمع WISE والناشطين الميدانيين في جميع أنحاء العالم. تشمل بعض القضايا المحددة : "ختان الأناث" و "تبني ورعاية الأيتام" و "قيادة المرأة الدينية" و "جرائم الشرف والقتل " و"وصمة العار وتجريم ضحايا الاغتصاب " و زواج الطفل " و " التعليم" . يتم وضع بيانات مجلس الشورى من خلال عملية تشاورية ، بما في ذلك مدخلات من المنظمات والأفراد المساندين والعديد من دورات التحرير كما تخضع البيانات الى تصويت المجلس عليها ثم نشرها عبر شبكة WISE، حيث يمكن أن يُقيَم مجتمع WISE عبر استطلاعات الرأي والتعليقات والمقترحات.

تنزيل :

برنامج تدريب المفتية اعلى الصفح

إن برنامج تدريب المفتية هو برنامج دراسات عليا على مستوى عالمي سيعمل على تدريب المرأة المسلمة المعاصرة الفقيهة وعالمة الدين ، يجري وضعه حالياً من قبل WISE ومجلس الشورى ، ويهدف الى أن يكون مشروعاً تعاونياً مع شركاء على المستوى المؤسساتي والتعليمي في جميع أنحاء العالم ومستهدفاً لأفضل وأذكى النساء المسلمات على الصعيد العالمي ، فيعمل بذلك على دمج دراسة الفقه الكلاسيكي مع تعليم أرفع الدراسات النسوية والعلمانية والمتعلقة بمختلف الأديان ويكفل القادة الذين يتمتعون بسلطة كاملة في القانون الإسلامي وقدرة استثنائية على معالجة القضايا الأكثر أهمية في عصرنا. سيشكل برنامج تدريب المفتية ، في نهاية المطاف الأولى ، "مجلس إفتاء" عالمي الأول من نوعه لجميع النساء ، وسيعمل بصفته قوى للتغيير محليا وعالميا.

الأصول والحاجة للمجلس

منذ أول اجتماع تخطيطي لمجلس الشورى في مركز صندوق الإخوة روكفلر في مركز منتجع بوكانتيكو (يوليو 2007) ، اتفق أعضاء المجلس والمستشارين على هدف طويل المدى لتشكيل مجلس الإفتاء للمرأة يتكون من قضاة يتمتعون بأذن لإصدار الفتاوى ، وهي آراء قانونية غيرملزمة. إن الفتاوى التي تصدر عن مجلس الإفتاء تمارس سلطة معينة على المسلمين ( سلطة أكبر من تلك التي يصدرها القضاة منفردين). سيمثل مجلس الإفتاء ، بوصفه مجلساً يتألف حصرياً من النساء ، أول هيئة مؤسساتية عالمية للعالمات المسلمات : هيئة للمسلمات في جميع أنحاء العالم ، وأداة استثنائية من أجل التغيير الاجتماعي الإيجابي.

توجد أكثر من خمسمائة مليون امرأة مسلمة في العالم اليوم ، يعيش الكثير منهن في البلدان ذات الأغلبية المسلمة حيث يكون المعدل العمري للسكان أقل من 25 عاماً ، وحيث يعيش كثير منهن في مناطق تمارس السلطات فيها ( وهي سلطات ذكورية حصرياً في اغلب الأحيان) تفسيرات مشوهة ومخادعة للإسلام لتضفي شرعية على الأجندات السياسية هناك. في مؤتمر WISE المنعقد في يوليو 2009 في كوالالمبور ، أختار 74 ٪ من الذين شملهم الاستطلاع "التأويل الديني الضار" بأعتباره أكبر عائقا أمام تقدم المرأة في بلدهم ، وذكر 93 ٪ من الذين شملهم الاستطلاع بأن من المهم أو المهم جدا للمرأة أن تمارس دورا قياديا في التفسير الديني والروحانية. في الوقت الحالي ، حيث يسود اهتمام واسع النطاق بالتقدم الاجتماعي والأخلاق الإسلامية ، وبخاصة بين الشباب المسلم ، لا يمكن التقليل من شأن الحاجة الى وإتاحة الفرصة أمام جيل من المفتيات الحاصلات على تعليم شامل لتفعيل تغيير اجتماعي إيجابي.

حاليا ،لا يوجد برنامج يكفل المفتيات اللاتي يتلقين تعليماً شاملاً في كل من الفقه الإسلامي الكلاسيكي (الفقه) والمناهج المعاصرة المرتبطة به التي تركز على العدالة الاجتماعية المنهجية والنقدية ، ولذلك ، شرع WISE ومجلس الشورى بوضع أول برنامج من نوعه للدراسات العليا الشاملة للمفتيات في القرن 21.

الأهداف التعليمية

ستحصل المفتيات ، عبر أتباع برنامج تعليمي صارم لكنه مرن في الوقت نفسه ، يجمع بين أفضل ما في التعليم الكلاسيكي للفقه والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية العلمانية ، على كل من شهادة الدكتوراه المهنية في الشريعة الإسلامية والاجازة العلمية التقليدية، حيث تمثل تلك الشهادتان ، بوصفهما أعلى شهادتين ، أعلى مستوى تعليمي متاح حاليا في هذا الموضوع ، وبناء على ذلك ، ستكون المفتيات مؤهلات تأهيلا عاليا للكلام وتقديم حلول للقضايا المعاصرة ، من منظور أكاديمي وإسلامي معاً.

ستحصل المفتيات أيضاً ، بسبب ضرورة استعدادهن لدورهن المستقبلي كقائدات ورائدات، على دورات تركزعلى تطوير المهارات الضرورية (مثل الكتابة الأكاديمية والتعامل مع التنوع والتفاوض / حل الصراع وما إلى ذلك) ودورات في الدراسات الجنسانية وتحليلها (مثل نوع الجنس والإسلام) و القيادات النسائية المسلمة في الماضي والحاضر والمرأة والقيادة وما شابه ، وسيتم تضمين أعمال العالمات المسلمات (الكلاسيكية والمعاصرة على حد سواء) في المناهج الدراسية قدر الإمكان.

وسوف تتلقى المفتيات أيضا المزيد من التدريب الوظيفي والمشاركة في الدورات التدريبية على وسائل وسوف يتم استكمال مقررات التنمية التعليمية باجتماعات الأخوة الأسبوعية الإعلام والخطابة

تهدف الى تعزيز الأخوة والروحانية وربما تؤدي إلى الحصول على مكانة المرشدة الروحية لأولئك اللاتي يخترن اتباع هذا المسار ، وسيتم تشجيع النساء اللواتي يدرسن في برنامج تدريبي على حضور الاجتماعات النسائية المحلية وإلقاء المواعظ وإمامة الصلاة في تلك الاجتماعات ، كما سيتم تشجيعهن على المشاركة في قضايا المجتمع المحلي خلال فترة تعليمهم.

ستتمتع المفتيات اللواتي يتعلمن في برنامج الدراسات الشاملة هذا أيضا بالشرعية الإسلامية والأعتراف الدولي لتصميم وتنفيذ استراتيجيات التغيير الاجتماعي في مجتمعاتهم

بدعم من السلطة الإسلامية ، والكفاءة الحيوية وشبكات التواصل المجدية في مجالات مثل الشؤون الدولية والقانون الوطني والدولي والدراسات الدينية ، ستكون الخريجات ايضا قادرات على إصدار الأحكام الرسمية المتعلقة بالقضايا الحالية الأكثر إلحاحا ، مما سيجعله أول مجلس أفتاء عالمي لكل النساء.

تطوير البرنامج

يقوم WISE ومجلس الشورى حاليا بوضع خطة لبرنامج تدريب المفتيات ووضع اللمسات الأخيرة على المناهج الدراسية وإشراك المساندين للبرنامج في جميع أنحاء العالم وجعل الشراكات المؤسساتية رسمية ، ونعمل أيضا على وضع برامج قصيرة الأمد على علاقة ببرنامج المفتيات التدريبي لتسهيل الحصول على معلومات حيوية عن الإسلام والعدالة الاجتماعية. الرجاء الإطلاع على هذا الموقع للحصول على التحديثات المستقبلية.

The Global Muslim Women’s Shura Council

Contact WISE

Vision, Mission and Objectives

We, members of the Global Muslim Women's Shura Council, declare gender equality to be an intrinsic part of the Islamic faith. As Muslims, we affirm our conviction that the Muslim woman is worthy of respect and dignity, that as a legal individual, spiritual being, social person, responsible agent, free citizen, and servant of God, she holds fundamentally equal rights to exercise her abilities and talents in all areas of human activity. Furthermore, we insist that these rights are embedded within the Qur’an and six objectives of Shari’a—the protection and promotion of religion (al-din), life (al-nafs), mind (al-‘aql), family (al-nasl), wealth (al-mal), and dignity (al-‘ird). As the Shura Council, we embrace our collective and individual responsibility to work towards building a unified change movement of Muslim women – driven by compassion and justice – that will enable Muslim women to realize their full potential as individuals and in relationship to family, community, nation, and globe.

Vision
To generate a space in which Muslim women actively dialogue, debate, and collaborate on pressing issues of social justice, in order to articulate an ethical and egalitarian Islam.

Mission
To serve as a global and inclusive council of Muslim women scholars, activists, and specialists that will:

  • engage with issues of social injustice against Muslim women through critical review and interpretations of legal and religious texts and practices;
  • disseminate these interpretations around the world and, in doing so, re-establish women’s authority in religious discourse;
  • as supported by the pluralism inherent in Islam, to enable women to make dignified and autonomous choices;
  • develop a variety of training programs, both short-term intensive and long-term, in order to equip women with expertise in the Islamic legal and ethical traditions.

Basic Objectives
The Shura Council will fulfill four primary needs for the WISE community, Muslim women, and society at large:

  1. Educate women and men, Muslim and non-Muslim, on the principles of gender equality and social, economic, and political justice in Islam.
  2. Challenge unjust interpretations of the law and Islam’s primary texts by offering analyses that are simultaneously faithful to Islamic jurisprudence and a vision of women’s empowerment.
  3. Employ extensive expertise in the Islamic legal traditions, humanities and social sciences, and local contexts, in order to connect and apply the Islamic legal traditions to the most pressing issues facing Muslim women today and develop strategies for creating constructive social change.
  4. Promote Council positions and members’ scholarship through the global media.

Background Top

The Shura Council is generating a space in which Muslim women can actively dialogue and collaborate on pressing issues of social justice, in order to articulate an ethical and egalitarian Islam. Comprised of Muslim women scholars and activists, the Council aims to promote equality for Muslim women by conducting research, providing Islamic positions on relevant issues, and disseminating this information to the media and WISE network. Operating under the framework of justice, the WISE Shura Council is creating a crucial space for scholarship and activism that contributes to Muslim women’s struggle for justice and a broad vision of acting in public spaces.

The Council networks and promotes the work of Muslim women that are articulate in the language of Islamic law and are capable of communicating their demands for women’s rights within an Islamic framework. To increase the influence and efficacy of these women’s efforts, the Council acts as convener, providing an institutionalized platform for their scholarship and activism. By distilling complex, sophisticated research into simplified, easily-disseminated forms and through its large network, it gives existing work a larger platform via the media, governments and NGOs.

Drawing upon its members’ expertise in both Islamic jurisprudence and fields like history, political science, theology, sociology and the arts, the Council will issue informed and religiously-grounded opinions on controversial issues of particular relevance to Muslim women in their personal, familial and societal lives. By advocating a constructive conception of women’s status, rights and responsibilities, these opinions will function as legitimate alternatives to oppressive religious arguments. Thus, the Council is providing members of the WISE community, as well as Muslims and non-Muslims worldwide, with comprehensive information and vital analysis from Islamic law and other fields of scholarship, in addition to proposing strategies for affecting positive and sound change.

Furthermore, in order to augment women’s ability to speak within an Islamic legal framework, the Council will establish a diverse range of training programs in the Islamic legal traditions, creating a critical mass of Muslim women equipped to more effectively advocate within their communities.

History Top

November 2006: During the 2006 WISE Conference, WISE women expressed their frustration at the lack of women’s participation in the discourses on Islamic law. During one conference workshop, attendees were divided by region and asked to suggest the basic aims and structure for a body capable of addressing this need. They recommended a global, all-women’s Shura Council.

July 2007: A number of WISE members reviewed the WISE participant recommendations and feedback from 2006. They discussed the fundamental goals of the Shura Council and outlined a framework for its establishment. They determined, for example, the Council’s basic organizational, operational and programmatic structures, as well as the principle of scholar-activist collaboration.

February 2008: Shura Council members met in order to finalize the Council’s vision, mission and objectives, and delineate its organizational form and operational structure; furthermore, they began preparations for its first project.

December 2008: After polling the global WISE community on the issue(s) it would like the Shura Council to study (religious authority and domestic violence drew equal interest), Council members defined its initial project, “Jihad against Violence.” This combined study of violent extremism and domestic violence will address Muslim women’s religious authority by tackling an issue of immense social prominence.

March 2009: Building on the December meeting, Shura Council members further defined the “Jihad against Violence” project, including delineating Council operations and research, determining respective Council members' responsibilities, and beginning initial work on the project.

July 2009: At the 2009 global WISE Conference, the Council’s statement of Vision, Mission, and Objectives was presented and the “Jihad against Violence” project was launched. Track sessions with the WISE community followed.

June 2010: At its 2010 meeting, Shura Council re-visited its Vision, Mission, and Objectives, instituted processes for membership expansion and statement production, considered applicants from the 2009 WISE conference and expanded its membership globally by an open vote. The Council also selected the next issues of concern: “Female Genital Cutting,” “Adoption and the Care of Orphans,” “Women’s Religious Leadership,” “Honor Crimes and Killings,” “Stigmatization and Criminalization of Rape Victims,” “Child Marriages,” and “Education.” The Council reviewed the curriculum draft for the Muftiyyah Program and made recommendations for its development. The Muftiyyah Program plan is scheduled to be presented at the 2010 global WISE Conference.

Members Top

Recommend Talent

Sophia Abdi Noor
Kenya

Jamila Afghani
Afghanistan

Zlakha Ahmed
United Kingdom

Laisa Alamia
Philippines

Fawziah al-Hani
Saudi Arabia

Nadia al-Sakkaf
Yemen

Sumbul Ali-Karamali
United States

Laila al-Zwaini
Netherlands

Gonca Aydin
Germany

Laleh Bakhtiar
United States

Amina Rasul Bernardo
Philippines

Ayesha S. Chaudhry
Canada

Sheeba Aslam Fehmi
India

Mufuliat Fijabi
Nigeria

Naish Hasan
India

Moliah Hashim
Singapore

Samah Helmy
Egypt

Ivana Hrdlickova
Czech Republic

Sidra Humayun
Pakistan

Fatma Hyder
Kenya

Afra Jalabi
Canada

Naziema Jappie
South Africa

Ayisha Jeffries
United States

Zeinaba Kane
Senegal

Adriana Kaplan
Spain

Farheen Kapra
India

Daisy Khan
United States

Zakia Mahasa
United States

Santanina Rasul
Philippines

Nevin Reda
Canada

Sabeeha Rehman
United States

Fatima Sadiqi
Morocco

Tayyibah Taylor
United States

Homayra Ziad
United States

   

Jihad against Violence” Top

Violence is a human phenomenon that exists across diverse cultures and faith communities. It remains an ever-present reality in the lives of millions of Muslims, preventing entire societies from flouishing in religious, cultural, political, and economic spheres. Throughout the world, violence destroys the ability of Muslim women to thrive within their families, communities, and nations. Violent extremism and domestic violence, in particular, continue to devastate individual lives, families and societies. This is a clear injustice to those who suffer such indignities, as well as a violation of the teachings of Islam, whose mantle is wrongly used to justify such violence.

“Jihad Against Violence: Muslim Women’s Struggle for Peace” is the first statement of the global Muslim women’s Shura Council, an all women’s advisory council that promotes women’s rights within an Islamic framework. A combined study and condemnation of violent extremism and domestic violence, “Jihad against Violence” addresses two critical issues that are typically assumed to be separate. Thus, the Shura Council is studying violence in its larger context, offering connections and links rarely made, and taking a stand against all types and manifestations of violence. Because of the tremendous import of violent extremism and its prominence within public discourses surrounding Islam, studying this topic – in tandem with domestic violence – will register a strong statement that women can pronounce on all societal issues, not merely those traditionally limited to them.

Download:

Shura Council StatementsTop

Drawing upon its members’ expertise in both Islamic jurisprudence and fields like history, political science, theology, sociology, and the arts, the Shura Council issues informed and religiously-grounded opinions on controversial issues of particular relevance to Muslim women in their personal, familial and societal lives. By advocating a constructive conception of women’s status, rights and responsibilities, these opinions function as legitimate alternatives to oppressive religious arguments. Thus, the Council is providing members of the WISE community, as well as Muslims and non-Muslims worldwide, with comprehensive information and vital analysis from Islamic law and other fields of scholarship, in addition to proposing strategies for affecting positive and sound change.

Issues are selected yearly through a Council vote, with consideration of the worldwide WISE community and activists on the ground. Some of the selected issues include “Female Genital Cutting,” “Adoption and the Care of Orphans,” “Women’s Religious Leadership,” “Honor Crimes and Killings,” “Stigmatization and Criminalization of Rape Victims,” “Child Marriages,” and “Education.” Shura Council statements are constructed through a consultative process, including input from organizational and individual allies and several cycles of edits. All statements culminate in a Council vote and are disseminated through the WISE portal, where the WISE community can weigh in via polls, comments, and suggestions.

Download:

Muftiyyah Program Top

The Muftiyyah Program is a world-class graduate program, which will train contemporary Muslim women jurists and religious scholars. Currently being developed by WISE and the Shura Council, it is intended to be collaborative project with institutional and educational partners worldwide. Targeting the best and brightest Muslim women globally, the program will unite classical fiqh study with top-notch secular, interfaith, and women’s studies education, matriculating leaders empowered with full Islamic legal authority and an exceptional ability to address the most critical issues of our time. The Muftiyyahs will eventually form the first-ever global, all-women’s “Ifta Council,” acting as forces for change locally and globally.

Origins and Need

From the very first Shura Council planning meeting at the Rockefeller Brothers Fund Pocantico Retreat Center (July 2007), Council members and advisors agreed to the long-term goal of forming a women’s Ifta Council, which would consists of jurists authorized to issue fatwas, non-binding legal opinions. Fatwas issued from an Ifta Council bear particular authority for Muslims (more than those issued by individual jurists). As an Ifta Council comprised exclusively of women, this would represent the first-ever global, institutionalized body of Muslim female scholars: an authority for Muslims around the world and an extraordinary instrument for positive social change.

There are more than five hundred million Muslim women in the world today, many in Muslim-majority countries in which the median population is under 25-years-old, and many who live in zones where (almost exclusively male) authorities use distorted and disingenuous interpretations of Islam to legitimate political agendas. At the July 2009 WISE conference in Kuala Lumpur, 74% of those polled selected “harmful religious interpretation” as the biggest barrier to women’s advancement in their country. 93% of those polled stated that it is important or very important for women to take leadership role in religious interpretation and spirituality. In this time of widespread interest in social progress and Islamic ethics, especially among young Muslims, the need and the opportunity for a generation of comprehensively educated Muftiyyahs to affect positive social change cannot be overstated.

Currently, no program matriculates Muftiyyahs who are comprehensively educated in both classical Islamic jurisprudence (fiqh) and relevant contemporary disciplines, with a critical, methodological, social-justice oriented focus. Thus, WISE and the Shura Council have begun to develop the first-ever comprehensive graduate program for 21st century Muftiyyahs.

Educational Goals

Following a rigorous but flexible educational program, combining the best in classical fiqh education and the secular social sciences and humanities, the Muftiyyahs will receive both a professional doctorate in Islamic Law and the traditional Ijaaza al-Ilmiyyah. As terminal degrees, these represent the highest level of education currently available on this subject. Consequently, the Muftiyyahs will be highly qualified to speak on and offer solutions to contemporary issues, from both an academic and Islamic perspective.

Following a rigorous but flexible educational program, combining the best in classical fiqh education and the secular social sciences and humanities, the Muftiyyahs will receive both a professional doctorate in Islamic Law and the traditional Ijaaza al-Ilmiyyah. As terminal degrees, these represent the highest level of education currently available on this subject. Consequently, the Muftiyyahs will be highly qualified to speak on and offer solutions to contemporary issues, from both an academic and Islamic perspective.

Because the Muftiyyahs must be adequately prepared for their future roles as trailblazers and leaders, they will also take courses focused on developing critical skills (such as academic writing; dealing with diversity; negotiation/conflict resolution, etc.) and courses on gender studies and analysis (such as gender and Islam; Muslim women leaders past and present; women and leadership; etc.). The work of Muslim women scholars (both classical and contemporary) will be incorporated into the curriculum as much as possible.

The Muftiyyahs will also receive additional career training and partake in media-training and public speaking courses. Their educational development will be supplemented with weekly sohbat meetings designed to foster sisterhood and spirituality and may lead to spiritual guide (murshidah) status for those who choose to follow that path. Women studying in the Muftiyyah Program will be encouraged to attend local women’s meetings, giving sermons and leading prayers at those meetings. They will also be encouraged to get involved with local community issues during their education and as well as following matriculation.

The Muftiyyahs educated through this comprehensive graduate program will also have the Islamic legitimacy and international savvy to design and implement social change strategies in their societies.

Backed by Islamic authority, critical proficiency and meaningful networks in fields such as international affairs, national and international law and religious studies, the graduates will also be able to issue authoritative rulings on today’s most pressing issues, forming the first global, all-woman’s Ifta council.

Program Development

WISE and the Shura Council are currently developing the blueprint for the Muftiyyah Program, finalizing the curriculum, engaging allies worldwide, and officializing institutional partnerships. We are also working on short-term programs in conjunction with the Muftiyyah Program to facilitate access to vital information on Islam and social justice. Please check this site for future developments.

Download: